معتصم بن عبدالله العاصمي
لربما حديثي معكم مختلفًا نوعا ما خاصة أنه سيكون في قسم آراء وسيشمل على العديد من النصائح المأخوذ بها في التوعية المرورية عكس ما ذهب إليه الآخرون وهي تتحدث عن انفجار أو تمزق الإطارات وكيفية الوقاية منها .
إن سائق المركبة المسؤول الاول والأخير في تصرفه وتفادي الحدث , فالسائق الغير محترف قد يقوم بتصرفات غير مدروسة تؤدي في النهاية إلى كارثة مرورية ، ناهيك عن الارتباك الذي يصيب السائق عند إحساسه بانفجار الاطار خصوصاً اذا كان الاطار الامامي هو السبب والأكثر خطورة ، فشعوره بالارتجاج العنيف لمقود المركبة ، وانحراف المركبة عن مسارها الصحيح بشكل بسيط في البداية واستحضاره للقصص التي تتحدث عن الحوادث المميتة والشنيعة ، وصراخ وخوف الركاب الذين معه في المركبة , كل هذا يجعله يقع تحت ضغوط قوية وتفكير شديد قد تدفع به إلى إرتكاب “خطأ فادح” قد تؤدي بحياته ومن معه التهلكة , وذلك في رد فعل منه للخروج من المأزق وإيقاف المركبة بأسرع وقت ممكن.
نصيحتي لك كسائق مركبة في مثل هذه الحالة ومهما كانت سرعتك , كل ما عليك أن ( لا ترتبك أبدا ولا تستمع إلى الركاب ) .
فالإرتجاج الذي يسببه المقود سببه أن أحدى الاطارات الامامية أو كليهما فقد جميع الضغط الذي فيه والارتجاج شيء طبيعي في هذه الحالة , وانحراف المركبة عن مسارها شيء طبيعي أيضا سببه الاختلاف في الضغط بين الإطارين، ولا يمكن أن تنقلب المركبة ما دامت تسير في مسارها وبشكل مستقيم .
ماذا يفعل السائق لإيقاف المركبة بأمان ؟!
سائق المركبة هو المسؤول بتحكمه في المركبة : أحكم قبضتك على المقود بشدة حتى لا تنحرف المركبة عن مسارها مما قد يؤدي الى الانقلاب , فالانقلاب يحدث غالباً اذا كانت كتلة المركبة مندفعة بقوة إلى الامام, وحاول السائق الإلتفاف بها مثلا إلى اليمين أو اليسار بزاوية حادة مما قد تشعر نتيجة للارتجاج العنيف بأن المركبة سوف تنعطف بقوة إلى احدى الاتجاهات ، فحاول مقاومة هذا الشعور ولا تقم بإمالة المقود بالاتجاه المعاكس كرد فعل أبداً ,فقد يختلف اتجاه الارتجاج ويصبح مع الاتجاه الذي حددته أنت كرد فعل مما يؤدي إلى أنحراف المركبة بشكل كبير وسريع وتتعرض لتدهور لا سمح الله.
لا تحاول ان تستخدم المكابح (الفرامل) إذا كانت سرعتك عالية , لان ذلك قد يتسبب في انحراف المركبة بشكل سريع ,وذلك نتيجة لتوقف أحدى الاطارات عن الدوران دون الآخر ,فالإطار الممزق أو الفارغ من الهواء قد يكون في أحدى الاوقات غير ملامس للأرض مما يساعد على توقفه عن الدوران بشكل كامل بعكس الاطار الثاني مما ينتج انحراف المركبة وتدهورها .
قم برفع قدمك عن دواسة الوقود ، ونقل ناقل الحركة للأثقل ، وذلك للتقليل من سرعة المركبة بشكل اسرع.
أبقي كلتا يديك على المقود حتى يتم إيقاف المركبة تماماً و بالتدريج ولا تحاول أن توقف المركبة بصوره مفاجئة وسريعة , لأنه ينتج عنه انحراف المركبة وتدهورها.