د ب أ
قالت مؤسسة “ديكرا” للفحص الفني إن بعض العلامات تنذر بتلف ممتص الصدمات، ألا وهي: الشعور بأن السيارة “تعوم” ورفرفة المقود وتآكل الإطارات بشكل غير متساو.
ومن العلامات الأخرى الدالة على تلف ممتص الصدمات تسرب الزيت منه أو استجابة السيارة عند الضغط عليها لأسفل باليد.
ونظرا لأن ممتص الصدمات يتم استهلاكه “خِفية”، حتى أن السائق من الممكن أن يعتاد عليه؛ لذا تنصح المؤسسة الألمانية بفحص الممتصات كل 20000 كلم بعد قطع 80000 كلم.
ويترتب على تآكل ممتص الصدمات انخفاض التصاق السيارة بالطريق، وبالتالي تقليل كل من الثبات عند اجتياز المنعطفات والحفاظ على المسار، بالإضافة إلى طول مسافة الكبح والانحراف في المنعطفات والانزلاق المائي.
الجدير بالذكر أن ممتص الصدمات يعمل على امتصاص أرجحة السيارة على المطبات، وبالتالي يضمن اتصالا دائما لعجلات السيارة بالطريق.