مصطفى بن أحمد القاسم
مع دخول فصل الصيف وارتفاع حرارة الأجواء لابد لكل سائق ومالك مركبة التدقيق على وضعية الإطارات الأمامية والخلفية للتأكد من مدى صلاحيتها على الطرقات خاصة التأكد من مدى تحملها لحرارة الطريق خلال فصل الصيف مع احتساب مدة الخدمة لإطارات المركبة والعمل بجدية على حسن اختيار الإطار المناسب للمركبة.
وتعمل شرطة عمان السلطانية وبشكل دائم ومستمر للتدقيق على إطارات المركبات وتوجيه مالكيها إلى ضرورة تبديلها في حال وجدت غير ملائمة أو مناسبة للسير على الطرقات، حيث يؤكد دوماً الخبراء بشرطة عمان السلطانية في المجال المروري على أهمية عدم إهمال الإطارات .. ويؤكدون بشكل مستمر على أنها تعتبر من المسببات الرئيسية للحوادث المرورية نتيجة انفجار أحد الإطارات المتهالكة كون أن الأغلبية من مالكي المركبات ليس لديهم الإلمام الكافي بكيفية الاهتمام بالإطارات وتركيب الإطارات المناسبة ووفق الإرشادات المبينة لكل مركبة هذا بالإضافة إلى ضرورة اتباع الكثير من التعليمات عند القيادة والسرعة الزائدة عن الحد المسموح به لمنع تآكل الإطار أو انفجاره.
كما أن من الضروري جداً التأكد عند شراء أو تغيير الإطارات من تاريخ الصنع أي لا يكون قد مضى على تاريخ الصنع أكثر من عامين كون أن ذلك قد يؤدي للتأثير على متانة الإطار وأن تكون جميع الإطارات موحدة القياس حيث الوقوف المفاجئ والانطلاق السريع أو وضع زيوت أو مواد كيماوية على الإطارات كونها تتفاعل مع مادة الإطار وتؤثر على متانته ولهذا جاء منع بيع الإطارات المستعملة في الأسواق العمانية نهائيا بالتعاون بين شرطة عمان السلطانية وعدد من الجهات الحكومية الأخرى.
كما يؤكد الخبراء في هذا المجال بأن عدم ملاءمة الإطارات تؤدي لسرعة تهالكه والمسح الجزئي أو الكامل للإطار واختفاء النقوش ما هو إلا تحذير بضرورة التغيير فوراً وإلا فإن هناك انفجاراً قادماً للإطار لا محالة وبالتالي وقوع حادث لا يمكن التكهن بعواقبه وهو ما نسمع عنه بين الحين والآخر.
هذا بالإضافة إلى ضرورة عدم السرعة الزائدة والعالية في القيادة فكلما ازدادت السرعة ازدادت نسبة اهتراء الإطار وقلت إمكانية السيطرة على المركبة إذا انفجر وزيادة ضغط الهواء يؤدى لتآكل الإطار من الوسط وانخفاض الضغط يؤدى لتآكل حواف الإطار.
كما ينصح الخبراء كذلك بالتصرف الحكيم عند حصول انفجار ما لأحد الإطارات بالإمساك بمقود المركبة بشكل جيد وثابت وإبقاء المركبة تسير في اتجاه مستقيم ، ومنع المركبة من اتخاذ أي اتجاه آخر غير الاتجاه الذي يرغبه السائق ، ورفع القدم عن دواسة البنزين والضغط على دواسة البريك بهدوء وبشكل تدريجي (حتى لا يعمل على نقل ثقل المركبة إلى الجزء الأمامي) ولحين وقوف المركبة بشكل تام.