د ب أ
حذرت مؤسسة ديكرا للفحوصات الفنية من تجاوز الحد الأقصى المسموح به لحمولة صندوق السقف بالسيارة، والذي عادة ما يكون مذكورا في دليل تشغيل السيارة، وتبلغ حمولة صندوق السقف بسيارة مرسيدس من الفئة C الحالية 75 كجم كحد أقصى، وفي سيارة فولكس فاجن Passat يبلغ الحد الأقصى المسموح به لحمولة السقف 100 كجم.
وأوضحت المؤسسة الألمانية أن الوزن الإجمالي لصندوق السقف يشمل الحامل الأساسي وصندوق السقف نفسه والأمتعة المخزنة بداخله، ويتم ترتيب الأمتعة بحيث تكون بالأعلى الأمتعة الضخمة ذات الوزن الخفيف، كما يضمن وضع الملابس بالأمام في الصندوق أن تجد الأغراض الأخرى ما يمتص اندفاعها عند القيام بمناورات الكبح، وفي النهاية توضع الأغراض الثقيلة دائما في صندوق الأمتعة بالأسفل.
ويبين خبراء السيارات أن أداء القيادة يتغير عند تركيب صندوق السقف؛ نظرا لأن مركز الثقل يصبح عاليا، وهو ما يظهر من خلال انحراف السيارة إلى الجانب بشكل أكبر عند اجتياز المنعطفات، كما تطول مسافة الكبح، علاوة على أن السيارة تصبح أكثر تأثرا بالرياح الجانبية.
وحول السرعة القصوى التي لا يجوز تجاوزها في حالة تركيب صندوق السقف أشارت مؤسسة ديكرا للفحوصات الفنية إلى أنه ليس هناك حد معين، ولكن في الوقت ذاته أوصت بألا يتجاوز قائد السيارة سرعة 130 كلم/س، مع اتباع تعليمات الشركة المنتجة.