مصطفى بن أحمد القاسم
كثير منا ليست لديه معلومات كافية عن النقطة العمياء في المرايا الجانبية للمركبة التي يقودها يومياً.. وهناك الكثير من السائقين لا يعرف عنها إطلاقاً وهناك من يعرفها حق المعرفة .. وبالتالي تتكون لديهم الفكرة الكاملة حول كيفية التعامل مع النقطة العمياء أثناء القيادة وعلى الطريق .. ولذلك هؤلاء من نراهم الأقل في نسب الحوادث المرورية على الطريق كون أن هذه الفئة من سائقي المركبات يعرفون كيف يتعاملون مع المركبات الأخرى على الطريق والأشد حرصاً في تفادي أخطاء وزلات الآخرين.
وهنا نلقي الضوء على النقطة العمياء علّنا نقدم معلومة قيمة تفيد الجميع أثناء السياقة على الطريق. فكثير منا وأثناء السياقة على الطريق قد يتفاجأ بمركبة عند الإنعطاف لليمين أو لليسار دون أن يراها أو يلحظها مما يتسبب ذلك الإنعطاف إلى حوادث مرورية قد تكون مؤلمة في بعض الحالات وذلك نظراً لعدم ضبط المرايا الجانبية للمركبة بشكل صحيح.
إن انتقالك أخي السائق من حارة إلى أخرى أثناء قيادتك للمركبة دون أن يتم ضبط المرايا وإبقائها على مقاس خاطيء ينذر بكارثة قد تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.
فهناك بعض المركبات تتمتع بمواصفات وتقنية الأمان من خلال حساسات تحذر السائق مما تدفعه إلى التراجع من التجاوز لقرب جسم غريب من المركبة كما أنها تتمتع بتوضيح الأبعاد وخلو الوضع من الخطر وبالتالي السماح في الانتقال من حارة إلى أخرى بكل سلاسة وأمان.
كما إن هناك الكثير من المركبات لديها حساسات لرصد النقطة العمياء والذي هو عبارة عن جهاز حساس في السيارة يعمل على تحذير السائق من اقتراب المركبات الأخرى التي تسير في الجانب أو الخلف، وقد تكون هذه التحذيرات تحذيرات مرئية أو سمعية أو عن طريق الاهتزاز أو اللمس.
ويمكنك ـ أخي السائق ـ استخدام حساسات رصد النقطة العمياء كجهاز للتحذير عند اقتراب السيارات من الجانبين وذلك وفق ما يصرح به المهندسين في كبريات مصانع السيارات العالمية، حيث بدأت هذه المصانع بالتركيز على النقطة العمياء في تصنيع السيارات الجديدة.
ولكن لو أن هناك مركبات لا تتوفر فيها هذه التقنية أو من السيارات التي تم تصنيعها في سنوات ماضية فإن على السائق مثل هذه السيارة أن يقوم بضبط المرايا الجانبية للسيارة وذلك وفق طبيعة الطريق التي يشجع الخبراء في هذا المجال وعلى استخدامه وهي ضبط المرآة الخلفية بالطريقة العادية، أما كيفية ضبط المرآة الجانبية اليسرى فيتم الجلوس في وضع القيادة ومن ثم الميل بالرأس نحو النافذة اليسرى إلى أن تلمس الرأس النافذة اليسرى، ومن هذه الوضعية قم بتعديل وضع المرآة اليسرى حتى ترى الركن الخلفي من السيارة، بعدها يجب إمالة الرأس بنفس المسافة على الجانب الأيمن وتعديل المرآة حتى تتمكن من رؤية الركن الخلفي للسيارة لتكون الرؤية واضحة.
وفي حال القيادة وبعد ضبط المرايا على هذه الوضعية الجديدة وحين مرور سيارة من الخلف سوف ترى السيارة المارة من خلال المرآة الخلفية، (يجب الاعتماد على المرآة الخلفية أولاً لمراقبة الطريق) وعند متابعتها ستجد أن أنوار السيارة بدأت تنحسر إلى الجانب الأيسر من المرآة الخلفية وبمجرد خروجها من إطار المرآة الخلفية سوف تظهر في المرآة اليسرى الجانبية وبهذه الطريقة سوف تلاحظها بإستمرار وتكون قد تغلبت على المساحة العمياء والطريقة نفسها بالنسبة للجهة اليمنى.
حفظ الله الجميع في الحل والترحال.