الرؤية
حرصاً من شرطة عمان السلطانية على نشر الوعي المروري افتتح المعرض المروري بعنوان سياقة آمنة تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن عقيل آل إبراهيم القائم بأعمال محافظة ظفار بمشاركة العديد من الجهات المعنية بالسلامة على الطرق، وفي هذا السياق قال الملازم أول سيف بن سلطان العدوي رئيس قسم التوعية بمعهد السلامة المرورية إنّ المعرض يأتي ضمن الجهود المبذولة لنشر الوعي المروري لمختلف فئات وشرائح المجتمع من زوار خريف صلالة حيث يقدم المعرض مجموعة من البرامج التوعويّة المُختلفة..
ويقام المعرض المروري بمشاركة الجمعيّة العمانية للسلامة على الطريق وجمعية المرأة العمانية بولاية صلالة وحملة تسمع مني وشركة تنمية نفط عمان وشركة شل للتسويق وشركة الغاز الطبيعي المسال وشركة أوربك ويضم المعرض ركناً لشرطة عمان السلطانية، والذي يقدم خدمات مرورية كتجديد المركبات والاستفسار ودفع المخالفات المرورية وغيرها من الخدمات إلى جانب أنشطة توعوية كعرض الإحصائيات والنتائج الذي تحققت في سبيل الحد من الحوادث المرورية، وعرض الوسائل المستخدمة لرقابة الطرق كأجهزة ضبط السرعة والدوريات المرورية، كما تمّ تخصيص ركن خاص للأطفال وهو عبارة عن مرسم مروري للأطفال يهدف إلى غرس ثقافة الوعي المروري لدى الأطفال للوصول إلى سياقة آمنة وخلال الفترة المسائية تقام مسابقة مرورية تفاعلية للزوار يتم من خلالها طرح العديد من الأسئلة والمعلومات المرورية وتوزيع الهدايا للمشاركين، ولأهميّة التطبيق العملي ودوره في التأثير بشكل أكبر ولزيادة الوعي المروري تم تخصيص ركن خاص في حديقة المركز التجاري لعرض أجهزة المحاكاة لأهميّة حزام الأمان ودوره في تحقيق الحماية لمستخدمي المركبات، وعن دور الجهات المشاركة في المعرض أفاد الملازم بأنّ هناك عددا من الفقرات التي تشارك بها الجهات المشاركة حيث سلطت الجمعيّة العمانية للسلامة على الطريق الضوء على أهمية الكرسي الخاص للأطفال ودوره في حماية ركاب المركبات حيث وزّعت الجمعية عددا من كراسي الأطفال للزوار بمشاركة حملة تسمع مني وشركة تنمية نفط عمان وعمل مسابقة خاصة على مسرح المعرض ولاقت المدينة المرورية النموذجية والتي هي عبارة عن قرية تحاكي الواقع المروري والتي نفذتها شركة شل للتسويق إقبالاً جماهيرياً واسعا، وتزامناً مع الحملة التوعوية تم عمل هاشتاق خاص على تويتر بعنوان “سياقة آمنة” للتفاعل مع الحملة التوعوية وطرح بعض المواضيع التوعوية .
وعن الحملة قال المهندس أحمد النقبي مدير دائرة خدمات العلاقات الخارجية في شركة أوربك: “الحملة تعد مثالا لتضافر الجهود بين القطاع الخاص والعام والمتطوعين من الأفراد والجهات الأهلية للحد من الحوادث المرورية حيث أظهرت الحملة جهود مختلف الشركات في مجال السلامة المرورية والتي تبرز بشكل تكاملي مما يعزز الفائدة للحملات التوعوية المرورية وتشكل بيئة اتصال بين هذه الشركات للتنسيق فيما بينها وتعظيم الأثر الإيجابي لها حيث إنّه من خلال ركن أوربك ركزنا على الجانب التوعوي الذي يجمع بين التسلية والمرح وخصوصا للأطفال لغرس مبادئ السلامة المرورية في عقولهم منذ الصغر”.
كما أكد سعيد المعمري، أحد موظفي أوربك المشاركين في الحملة: “إننا مستمرون في تنفيذ برنامج أوربك للسلامة المرورية والذي يشمل عددا من الحملات والبرامج التوعوية التي تستهدف طلاب المدارس والمجتمع عامةً ونسعى من خلالها لإرشادهم لضرورة اتباع القواعد المرورية التي تضمن سلامتهم من كافة التبعات التي تخلفها الحوادث المرورية”.
وأضاف: نضع في أوربك السلامة والبيئة في مقدمة أولوياتنا ونحن حريصون على تكوين شراكة حقيقية مع مختلف الجهات الحكوميّة والأهلية والأفراد للحد من الحوادث المرورية وذلك تحقيقا للتوجيهات السامية في ندوة سيح المكارم عام 2009 التي شدد فيها جلالته- حفظه الله ورعاه – على ضرورة تكاتف الجهود للحد من هذه الحوادث. الجدير بالذكر أنّ أوربك تنظم هذه الحملة للسنة الرابعة على التوالي إيماناً منها بأهميّة التوعية المرورية ودورها في الحد من الحوادث المرورية التي تهلك أرواح الكثيرين على الطريق حيث تستمر الحملة لمدة أربع أيام يتخللها تنفيذ نقاط توعوية خارجية في سهل أتين لإرشاد السائقين وتزويدهم بأجهزة إلكترونية ونشرات توعوية متعلقة بالسلامة المرورية.